السياحة في أذربيجان

السياحة في جانجا 2023 – ثاني أسهر مدن أذربيجان

السياحة في جانجا 2023 تعد جانجا من أشهر المدن السياحية في أذربيجان حيث أنها تأتي في المركز الثاني مباشرة بعد العاصمة الأذربيجانية باكو، كما تتمتع جانجا ببنية تحتية تم تصميمها بشكل جديد للجذب السياحي وسوف نعرض لكم أحبائنا في السطور التالي أبرز المواقع السياحية التي تتميز بها السياحة في جانجا.

السياحة في جانجا 2023

تتمتع جانجا بالعديد من الواقع السياحية والتي منها ما يلي:

  • ميدان حيدر علييف: تتميز مدينة جانجا باحتوائها على عدد كبير من الفنادق التي يقع جزء كبير منها في ميدان حيدر علييف ومن الجدير بالذكر أن هذا المكان كان يطلق عليه اسم آخر في الفترة السوفيتية، ولكن سمي بهذا الاسم بعد تولي حيدر علييف رئاسة الدولة تتميز مباني هذا الميدان بأنها تم تأسيسها على الطراز السوفيتي والتي توضح كيف تأثرت هذه المنطقة كثيرا بالفترة التي حكم فيها الاتحاد السوفيتي.
  • ساحة مدينة جانجا: تعد هذه الساحة بأنها أحد مباني ميدان حيدر علييف الرئيسة تعد هذه الساحة مثالا حيا على الهندسة المعمارية التي تحمل الطابع الإمبراطوري، حيث تتكون هذه الساحة من مجموعة من الأقواس المتداخلة تم الكتابة على جدران هذه الساحة باللغة الروسية، حيث كانت اللغة الروسية هي اللغة الرسمية في البلاد أما الآن فقد تم استبدال بعض النصوص باللغة الأذربيجانية ولكن إلى الآن تظل الروح الروسية مسيطرة على عبق هذا الصرح المعماري العتيق.

السياحة الدينية في جانجا

السياحة في جانجا 2023
السياحة في جانجا 2023
  • مسجد شاه عباس: يعرف مسجد شاه عباس باسم مسجد الجمعة أيضا يعد هذا المسجد مناسبا للباحثين عن التمتع بالسياحة الدينية، حيث إن هذه المسجد يبرز فيها الروح الإسلامية تم تأسيس مئذنته في عام 1606 بينما تم تجديد هذا المسجد في عام 1776، وتم تعميره في الفترة التي كانت بين عامي 1910 و2008 يحتوي هذا المسجد على عمارة إسلامية رائعة في شهر رمضان وأثناء الصلوات يكتظ هذا الجامع بالمصلين الأمر الذي يصعب على السائح الأجنبي التجول في ساحات هذا المسجد من الداخل، أما الزائر العربي من الواجب عليه ألا تفوته الصلاة في هذا المسجد العتيق.
  • جامع وضريح الإمام زادة: يعد هذا الجامع من أجمل المواقع السياحية في جانجا يعد هذا الموقع الأثري الجميل عبارة عن بناء رائع تم تشكيلة وزخرفته بقباب ملونة يمتلك هذا الجامع ساحة خضراء تابعة له تم تأسيس هذا الجامع في القرن السادس الميلادي، ولكن قد خضع الجامع لعدة ترميمات كان آخرها في القرن التاسع عشر والذي انتهى إلى ما هو عليه الآن يتميز هذا الضريح بموقعه المتميز حيث يقع على بعد حوالي سبعة كيلو متر من جانجا.
  • ضريح جواد خان: يرجع تاريخ هذا الضريح إلى البطل جواد خان الذي كان أحد الأبطال القوميين الذي قاتل كثيرا ضد الروس في أذربيجان بعد موت هذا البطل لم يعرف له قبرا، وفي أثناء أعمال البناء التي أقيمت أثناء الفترة السوفيتية تم التعرف على قبره وتم إنشاء ضريح يحمل اسمه.
  • ضريح نظامي: يعد ضريح نظامي من أبرز المواقع السياحية في جانجا يرجع تاريخ بناء هذا الضريح إلى عام 1300 تم بناء هذا الصرح الدنية من الجرانيت، وقد خضع هذا الضريح لعدد من الترميمات كان آخرها في عام 1991 يتميز هذا الضريح بعمارته الرائعة ونوافذه الزجاجية، كما أنه يتميز بتصميمه البسيط يعتقد الكثير من المسلمين في أذربيجان أن هذا الصرح الديني مهم نظرا للمكانة العظيمة التي كان يتمتع بها نظامي جانجا.

السياحة الثقافية في جانجا

يمكن الاستمتاع في جانجا بقضاء رحلة سياحية متميزة عن طريق الذهاب إلى المواقع الأثرية التالية:

  • متحف نظامي جانجا: يمكنك الذهاب إلى متحف نظامي جانجا الذي تم افتتاحه في عام 2014 والذي تم بناؤه على الطراز الحديث وذلك للتعريف بحياة الشاعر نظامي في أذربيجان.
  • حمام تشكيك أو الحمام التركي: يقع هذا الحمام في منطقة تقع بالقرب من مسجد شاه عباس وأهم ما يميز هذا المكان أنه في عهد حكم الأتراك للدولة الأذربيجانية استخدم هذا المكان كحمام وفيما بعد تم استخدام هذا المكان باعتباره مكان لتجمع التجار الحرفيين.
  • قصر شاه عباس: يعد هذا القصر مثالا حيا على العمارة التي تحمل الطابع الإسلامي يقع هذا القصر بالقرب من ميدان حيدر علييف يجمع هذا القصر بين الفخامة والرقي والجمال يقال في الوثائق أن هذا القصر قد تم اكتمال بنائه في القرن السابع عشر الميلادي.
  • كنيسة نيفيسكي: تعد هذه الكنسية إحدى الكنائس الأثرية التي قام ببنائها الروسين أثناء احتلالك لأذربيجان في عام 1887 تم إغلاق هذه الكنسية فترة ظهور العلمانية، ثم تم إعادة افتتاحها مرة أخرى في عام 1946 تضع هذه الكنسية قواعد صارمة أثناء التجول فيها، حيث إنها لن تسمح لأي زائر مهما كانت ديانته أن يتجول بدون غطاء الرأس كذلك أهم ما تنفرد به هذه الكنيسة أنه لا يوجد بها مكانا لمنح الزائرين أغطية للرأس مثلما تفعل الكنائس الأخرى.

إلى هنا انتهت جولتنا والتي عرضت لكم فيها أهم المواقع السياحية التي تخص السياحة في جانجا 2023 علما بأن جانجا تحتوي على الكثير من المواقع السياحية وما ذكرناه في الأعلى على سبيل المثال لا الحصر.

 

للمزيد حول السياحة في جانجا 2023 بأذربيجان تواصل مع تارجت للسياحة فرع أذربيجان

وللمزيد حول البرامج السياحية في أذربيجان تابع القراءة

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
سلة المشتريات0
السلة فارغة
مواصلة التسوق
0