المعالم السياحية في متسخيتا

مدينة متسخيتا

المعالم السياحية في متسخيتا | مدينة متسخيتا هي واحدة من المدن التاريخية المميزة، كانت عاصمة للبلاد الجورجية خلال القرون الوسطى، حيث تميزت بموقعها الفريد ما بين نهري (كورا) و(أراجبي)، لذا تجد العديد من المعالم الأثرية والتاريخية البارزة في كل حي من أحيائها العتيقة، تضم السياحة في متسخيتا العديد من الكنائس، وقد تم ضم كنائسها الأثرية لقائمة مواقع التراث العالمي الخاصة بمنظمة اليونسكو في عام 1994م وتقع مدينة متسخيتا بمقاطعة كارتلي الجورجية، وتعتبر أقدم المدن الجورجية على الإطلاق، كما تعد واحدة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في العالم. تبعد مدينة متسخيتا عن العاصمة تبليسي حوالي 20 كم إلى الشمال، يبلغ تعداد السكان فيها حوالي عشرين ألف نسمة.

المعالم السياحية في متسخيتا

متحف متسخيتا الأثري

متحف متسخيتا الأثري

متحف متسخيتا الأثري يعد متحف متسخيتا من أهم الاماكن الأثرية في المدينة يضم المتحف بين جنباته العديد من التحف والاّثار والمقتينات التاريخية والمخطوطات وغيرها من الادوات التي لا تقدر بثمن يعود تاريخ هذه المقتنيات الأثرية الي العصر البرونزي وأواخر العصور الوسطي ، كما يقوم المتحف بعرض المقتنيات الإنثوغرافية المختلفة.

دير شيو

دير شيو متسخيتا

دير شيو هو واحد من أبرز الاماكن السياحية في متسخيتا ، كما انه واحد من اكبر اماكن تجمع الرهبان في جورجيا ، ضم الدير في اواخر القرن السادس الميلادي ما يقرب من الفي راهب ، وتم تصنيفه ضمن اماكن النشاط الاجتماعي والديني ، تم انشاء الدير من مجموعة من المباني المحيطة بأحد احياء متسخيتا ، كما يتم تصنيف الدير كأحد أهم المعالم السياحية في جورجيا ايضاً ، كما بعتبر احد اهم المزارات السياحية والدينية في المدينة.

كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي

كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي

كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي تعتبر كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي واحدة من أهم اماكن السياحة في مدينة متسخيتا جورجيا، كما أنها تعتبر من أكثر الأماكن التي تتمتع بالهيبة والتي تستحق الزيارة من أي زائر إلى مدينة متسخيتا، وهذه الكاتدرائية عبارة عن كنيسة أرثوذكسية وتعود للقرن الحادي عشر، وتعتبر من أكثر المعالم الدينية والتاريخية التي تحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليون وتعتبر كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي أول كنيسة أنشئت لأول ملك مسيحي جورجي.

قلعة خيرتفيزي

قلعة خيرتفيزي

قلعة خيرتفيزي تعتبر قلعة خيرتفيزي إحدى القلاع التاريخية القديمة وأشهر أماكن السياحة بالمدينة على الإطلاق، شهدت نشاطا ملحوظا ورواجا كبيرا أثناء فترة الإقطاع الّتي مرت بجورجيا والمناطق المحيطة بها. تم تشييد القلعة قبل الميلاد بحوالي قرنين من الزمان، لتكون واحدة من أشد القلاع تحصينا وقوة على الإطلاق، وهي اليوم واحدة من أبرز المعالم التاريخية والمزارات السياحية في مدينة متسخيتا.

كنيسة سامتافرو

كنيسة سامتافرو
  • كنيسة سامتافرو تلك الكنيسة الأرثوذكسيّة التي شيدت خلال القرن الرابع الميلادي، حيث أمر ملك إيبيريا في ذلك الوقت الملك (ميريان الثّالث) ببنائها لأول مرة، ثم جرى ترميمها بعد ذلك بحوالي سبعة قرون على يد الملك (جورج الأّول) تضم كنيسة سامتافرو داخلها مقبرة الملك ميريان الثالث، وإلى جوارها مقبرة زوجة الملك حيث دفنا في ناحية الجنوب الغربي من الكنيسة تزين حوائط كنيسة سامتافرو العديد من الجداريات واللوحات المميزة ناهيك عن الرسومات والنقوش البديعة بالإضافة إلى تصميمات الفسيفساء النادرة لذا تمت إضافة كنيسة سامتافرو إلى قائمة التراث الإنساني العالمي عام ١٩٩٤م من قبل اليونسكو.

دير الصليب

دير الصليب متسخیتا

دير الصليب أنشئت كنيسة أو دير الصليب سنة ٥٤٥م ويمثل بناء كنيسة الصليب بصورة كبيرة طراز البناء السائد بجنوب القوقاز في ذلك الزمان. وقد استعمل هذا الطراز المعماري بعد ذلك في العديد من الأبنية والكنائس بمختلف أنحاء جورجيا.

كاتدرائية جفاري

كاتدرائية جفاري

كاتدرائية جفاري فهي تحفة معمارية ومثال معماري مذهل لروعة الكنائس الشاهقة فوق تلة في متسختا، ووفقًا للأسطورة ، فقد بنيت على الموقع الذي أقام فيه القديس نينو أول صليب أرثوذكسي وعامل الجذب الرئيسي في متسخيتا هو دير جفاري، الذي يطفو على جبل يطل على نهاري متكفاري و أراجفي، ويعد الدير الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس مكانًا رائعًا للاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس ومكانًا شهيرًا للتصوير الفوتوغرافي لحفلات الزفاف في حال القدوم خلال الموسم المناسب.

جورجيا

البرامج السياحية

Tbilisi
عاصفة رعدية
29
29º - 21º
58%
5.66 كيلومتر/ساعة
29
الأثنين
34
الثلاثاء
33
الأربعاء
34
الخميس
34
الجمعة
Recent Posts
زر الذهاب إلى الأعلى
سلة المشتريات0
السلة فارغة
مواصلة التسوق
0