السياحة في جورجيا
أخر الأخبار

كيفية التنقل في جورجيا ووسائل المواصلات العامة والخاصة

من المعروف أن جورجيا وجهة مميزة للسياح والباحثين عن الجمال من كل دول العالم، لما لها من طبيعة جبلية ومميزات علاجية وحضارة غنية بالتراث، وفي حالة اتخاذك القرار بأن تخوض تلك التجربة الرائعة، فـ أهلًا بك من شوارع تلك الساحرة لتتعرف على وسائل التنقل في جورجيا خلال مدة رحلتك أو إقامتك.

وسائل التنقل في جورجيا

تتنوع وسائل التنقل في جورجيا لتناسب الجميع بلا استثناء ابتداءًا من عشاق الهواء الطلق والطبيعة مرورًا بمحبي السرعة الفائقة في الوصول. وفي كلتا الحالتين سوف تجد ما تستمتع به في طريقك سواء طبيعة جبلية أو خضرة أو نظام معماري مميز، وتتمكن من رؤية أغلب معالم جورجيا المميزة مثل جسر السلام، تمثال الحب الأبدي، متحف السجاد، جبل النار المميز، منتجع باكورياني للتزلج على الجليد.

ومن المعروف عن شعب جورجيا الكرم وحسن الضيافة وهم يرحبون بزوارهم في وطنهم مع استقبال الضيوف بابتسامة جميلة توضح لهم كم الترحيب الهائل بهم في المكان، فبالتالي سوف تستمتع لأقصى درجة خلال طريقك.

1- التلفريك

واحد من معالم السياحة في جورجيا المميزة بأقل من 10 لاري جورجي يمكنك القيام برحلة جوية ممتعة توصلك إلى وجهتك أعلى الهضبة من خلال التلفريك بجورجيا. ويمكنك أيضًا القيام ببعض الأنشطة أثناء تجربة التنقل بالتلفريك مثل زيارة مدينة الملاهي بجانب محطة التلفريك وتجربة ركوب العجلة الشهيرة Plateau Wheel التي توفر لكم مشاهد رائعة للسماء، أو زيارة حديقة المياه المعدنية بجانب محطة تلفريك بورجومي، أو التمتع بأعلى الجبل من تلفريك باتومي حيث يوفر إطلالة بانوراميه خلابة لأفق المدينة والبحر الأسود حيث بإمكانك التقاط الصور التذكارية. كما أن أغلب سكان المدن يستخدمون التلفريك كأحد وسائل التنقل في جورجيا، التي توفر لهم سهولة الوصول للقرى الجبلية والمناطق المرتفعة.

2- الدراجة

بإمكانك تأجير دراجة عادية أو دراجة بخارية أو السكوتر لـ التنقل في جورجيا بحرية دون الحاجة إلى انتظار موعد معين. ولكن لا يُنصح بها في الأيام الشتوية الممطرة وإنما في الأيام الصيفية والربيعية لتتمكن من التمتع بالإنطلاق في الجو من حولك.

3- التاكسي

تنتشر سيارات الأجرة ( التاكسي ) في جميع أنحاء الدولة، كأحد أهم وسائل التنقل في جورجيا، تقوم بتوصيلك إلى أي مكان تود الذهاب إليه بناءًا على سعر الرحلة المتفق عليه. تختلف سعر الأجرة من إتفاق إلى آخر ولكنها جميعًا تبدأ من 2 دولار.

4- القطار

تغطي محطات القطار في جورجيا معظم أجزاء الدولة، حيث يصل جميع المدن بالعاصمة تبليسي. وتعتبر القطارات من الخيارات مفضلة الاستخدام في وسائل التنقل في جورجيا حيث يوجد العديد منها: القطارات الليلية و القطارات سريعة ويوجد خدمات الدرجة الدرجة الأولى لمزيد من الرفاهية أثناء الرحلة.

1. قطار ستادلير:

  • من أحدث وأسرع القطارات في جورجيا، مكون من طابقين للركاب.
  • يُمنع التدخين في جميع مرافق القطار، حيث يقدم القطار العديد من المميزات للركاب، كما أنه مصمم للاستخدام بسهولة للأفراد ذوي القدرات الخاصة. يقدم خدمة الواي فاي المجانية، ومياه موجودة بشكل دائم على الطاولات، العربات مكيفة، الكراسي مريحة مناسبة للجلوس لفترات كبيرة، هناك طاولة صغيرة وتلفاز وكثير من وسائل الراحة داخل القطار.
  • تبلغ سرعة القطار أكثر من 120 كيلومتر في الساعة.

2. القطار الدولي:

  • ينتقل القطار الدولي بين محطات أساسية بشكل دائم، وهي تبليسي – باكو، وتبليسي يريفان، تبليسي باكو، ويعمل قطار باكو حتى الوصول إلى السكك  الحديدية في أذربيجان.
  • يعمل القطار الدولي بانتظام على طريق تبليسي-باكو وتبليسي-يريفان، وتسير قطارات تبليسي-باكو أيضاً على السكك الحديدية الأذربيجانية، كما تسير قطارات تبليسي-يريفان على سكة حديد جنوب القوقاز.
  • ومع اختلاف ملكية القطارات والسكك الحديدية إلا أنها كلها تشترك بنفس الخامات والمميزات المشتركة، فالعربات كلها مزودة بنظام تحكم في درجة الحرارة، ويمنع التدخين بها، تحتوي على مقصورات مريحة للنوم يتوفر داخلها سريرين، وهناك مقصورات بأربع أسرة.
  • هناك ملاحظة هامة تأكد من موعد رحلتك قبل حجز البطاقة فالبطاقات التي تباع لا تستبدل ولا يتم إعادتها أبداً، لذا لا تتأخر وقرر بحكمة معاد انطلاقك.
  • تبلغ سرعة القطار أكثر من 90 كيلومتر في الساعة.

3. القطار السريع:

  • قطار عالي السرعة يصل بين مدينتي تبليسي وباتومي بشكل دائم، يقف في عدد من المحطات، يوفر القطار نوعين من المقطورات، مقطورة خاصة بالركاب درجة أولى، ومقطورة للركاب من الدرجة الثانية.
  • تم تجهيز العربات بلوحات تحكم في المناخ، كراسي ناعمة ومريحة، طاولات وتلفاز، وجميع عربات القطار يمنع التدخين فيها.
  • تبلغ سرعة القطار أكثر من 100 كيلو متر في الساعة

المسافات بين أشهر مدن جورجيا 

1- من مدينة تبليسي الى:

المسافة الى
160 كم بورجومي
374 كم باتومي
463 كم ميستيا
322 كم زوغديدي
230 كم كوتايسي
109 كم سغناغي

2- من مدينة بورجومي الى:

المسافة الى
273 كم باتومي
362 كم ميستيا
233 كم زوغديدي
129 كم كوتايسي
264 كم سغناغي

3- من مدينة باتومي إلى:

المسافة الى
259 كم ميستيا
130 كم زوغديدي
149 كم كوتايسي
478 كم سغناغي

3- من مدينة تيلافي:

المسافة الى
39 كم كفاريلي
421كم زوغديدي
317 كم كوتايسي
58 كم سغناغي
294 كم اخالتسيخ

الموسيقى الجورجية

ولا تنسى خلال تنقلك بين مدن جورجيا المختلفة الاستمتاع بالموسيقى والفولكلور الجورجي الشهير المعروف بـ ألحانه وأدائه المميز الجامع بين التراث القديم والجديد للدولة.


في النهاية، بعد أن تعرفت على وسائل التنقل في جورجيا المختلفة والمسافات بين أشهر مدن جورجيا، كل ما عليك هو أن تحزم أمتعتك وتنطلق إلى تلك الرحلة المليئة بالجمال والحماس، ولكن إذا كان لديك أي استفسار متبقي بخصوص السياحة في جورجيا أو الحياة بها بشكل عام، لا تتردد في التواصل معنا للإجابة على كافة استفساراتك.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
سلة المشتريات0
السلة فارغة
مواصلة التسوق
0